البياض الزغبي في محصول العنب وطرق الوقاية والعلاج

1- ذو الحجة -1444هـ الموافق 19-6-2023م

يعتبر مرض البياض الزغبي واحد من أخطر الأمراض لجميع أصناف العنب، حيث يمكن أن يدمر بسهولة من 50 إلى 75٪ من المحصول في موسم واحد عندما يكون الطقس مناسبًا ولا يتم توفير حماية مناسبة ضد المرض.

ويرجع السبب إلى ما يعرف علميا بفطر بلازموبارا فيتيكولا (Plasmopara viticola)، وهو کائن بيضي Oomycete متباين الجسد (الثالوس) يتطلب نوعين من الميسليوم P1 وP2 لحدوث التكاثر الجنسي، إجباري التطفل، وخيوطه الميسليومية غير مقسمة.

حياة ة وتكوين الفطر:

يبدأ الفطر في الخريف بالتكاثر الجنسي مشكلاً الأعضاء المذكرة والمؤنثة داخل أنسجة العائل في المسافات البينية، ويتم التلقيح والإخصاب بين نواة الخلية البيضية الأنثوية ونواة ذكرية واحدة، ثم تحصل اندماج سيتوبلاسمي يليه اقتران نووي ثم تحاط البيضة الملقحة بجدار غليظ لتتحوّل إلى بوغ بيضي ساكن.

وتعمل الأبواغ البيضية على نقل المرض من موسم لآخر نتيجة تحملها للظروف المناخية غير المناسبة من حرارة وجفاف، ويمكن لهذه الأبواغ أن تمضي الشتاء في المناطق الدافئة في أنسجة الأوراق القديمة المصابة التي تسقط على التربة وتختلط بها.

وعند حلول الربيع تنبت الأبواغ البيضية معطية حامل بوغي قصير يحمل في نهايته الكيس البوغي الذي يحرر الأبواغ السابحة. (يتم الانبات بتوفر الماء وحرارة مثلى 20 مئوي). لذلك يخشى من الوباء بعد هطول المطر وتوفر حرارة مناسبة وخاصة عند تجمع المياه حول شجيرة العنب.

وتسبح الأبواغ المهدبة في الماء وتصيب الأجزاء السفلى من العنب لتحدث الإصابة الأولية، يتبعها فترة حضانة 2-3 اسبوع لتظهر النموات الزغبية التي تعطي أكياس بوغية سابحة مسؤولة عن العدوى الثانوية، ويمكن للفطر أن يمضي فصل الشتاء على شكل مشيجة ساكنة في البراعم الشتوية حيث تتجدد بواسطتها الإصابة في الموسم التالي.

الأعراض:

1- على الأوراق:

*بقع زيتية شفافة مصفرة تصل إلى 1-2 سم. تبقى على المظهر عدة أيام إلى عدة أسابيع في الجو الجاف.

* في الجو الرطب يظهر على السطح السفلي للأوراق النموات الزغبية على حواف البقع الزيتية، وهي عبارة عن الأكياس البوغية وحواملها.

* إذا كانت الرطوبة مرتفعة 90/100 فإنّ النموات تعم كل سطح البقع مما يسبب جفاف هذه البقع وتكتسب اللون البني المحروق، وتتساقط هذه الأوراق بعد ذلك.

2- الفروع والأغصان:

*ضعف في بنية الطرود وقصور تكوين الخشب وقلة المخزون أثناء الصيف.

*الطرود المصابة متطاولة، مشوهة، وطرية وعليها تخطيطات متطاولة شفافة بالبداية ثم تصبح صفراء وتنتهي باللون البني.

* الأغصان المتقدمة بالسن الإصابة تقتصر على العقد.

وجود الفطر داخل أنسجة النبات يمنع العائل من الدخول في فترة السكون مما يعرض النبات لخطر الصقيع المبكر.

3- العناقيد:

*إصابة المتأخرة للعناقيد، فلإنّ بشرة العنب لا تحتوي على ثغور أو مسام، لهذا فالإصابة تحدث من داخل النسج، ومن خلال الفروع وتنتقل إلى نسيج العنقود نفسه، وعندئذ تتغطى الحبات بالنموات الزغبية وهو ما يسمى العفن البني.

المكافحة:

*ازالة الأوراق والفروع السفلى الملامسة للتربة

*استخدام كبريتات النحاس

استخدام أوكسي كلورور النحاس مع الزينيب

مقالات قد تعجبك