ملكُ العسل

15– محرم – 1445هـ الموافق 2– 8 -2023م

خاص / الارتقاء

عسل السدر هو أحد أنواع العسل الطبيعيّ الذي ينتجه النحل من خلال تناولها الغذاء من أزهار شجرّة السدر قبل أن تصبح ثماراً، ويطلق عليه عدّة أسماء حسب مسمّيات شجرّة السدر وهي: النبق، والعلب، والدوم، وغيرها، ويتميّز هذا النوع من العسل بأنّه أغلى وأجوّد أنواع العسل الطبيعيّ بالإضافة الى مذاقه ونكهته المتميّزة.

عسل السدر دائما يتميز بلونه الذهبي وكثافته تكون كثيفة نوعا ما ويوجد اعسال سدر أيضا يميل لونها للأحمر الغامق وتختلف كثافة عسل السدر حسب درجة ونوع عسل السدر..

ويحظى عسل السدر بشهرة ومكانة مرموقة جعلته من أشهر العسل في العالم قاطبة, وهو أجود أنواع العسل في اليمن وأشهرها ولديه العديد من الفوائد حيث يستخدم كعلاج تكميلي لأمراض جرثومة المعدة والقولون والصدر ويستخدم لرفع مناعة الجسم، كما يستخدم كغذاء عام ومقوي للجسم.

ويتواجد في حضرموت دوعن وفي عمران العصيمات وفي شبوه وفي مارب -المحويت -وصاب -حجه- تهامة -الجوف – صعده وفي اغلب محافظات الجمهورية.

ويعد عسل السدر الحضرمي من أشهر و أغلى أنواع العسل في العالم وينتج بواسطة النحل الذي يمتص رحيق أشجار السدر المتواجدة في جبال ووديان حضرموت باليمن، ويعد من أغلى الأنواع وأكثرها فوائد وأهمية للجسم، وذلك بفضل محتواه الغذائي المليء بالمعادن والفيتامينات.

عسل السدر قد لا يكون متوفّراً على مدار السنة لأنّ أشجار السدر لا تثمر إلا خلال فترّة الأمطار الموسميّة لذلك فهو باهظ الثمن، وهذه الأيام هي موسم عسل السدر اليمني.

مقالات قد تعجبك