إجابة الأسئلة الأكثر تداولا من إخواننا مزارعي القمح

خاص / الارتقاء

الأسئلة الأكثر تداولا من إخواننا مزارعي القمح هي: متى يتم رش الحشائش؟؟؟ وهل يتم التسميد والري قبل الرش أم بعد الرش؟؟؟ وهل الحشائش تتغذي على السماد في حالة التسميد قبل الرش؟؟؟

🌾 منافسة الحشائش للقمح خلال مرحلة البادرة ومرحلة التفريع شديدة جدا. وبعد خمسة أسابيع من الزراعة يكون حدث الضرر لا محالة في حالة وجودها. ويتوقف مدى الضرر على كثافتها وأنواعها.

🌾 المكافحة الكيماوية للحشائش من أكفأ طرق المكافحة. والقمح من أكثر المحاصيل حظاً بالنسبة لمبيدات الحشائش حيث يوجد العديد من المبيدات ذات الفاعلية العالية. وينصح باستخدامها طبقاً لتوصيات وزارة الزراعة.

🌾 يجب أخذ جميع الاحتياطات التي تؤدي إلى نجاح عملية المكافحة. كما يجب التعرف على الحشائش الموجودة في الحقل قبل اختيار المبيد، ويتم تحديد المبيد حسب نوع الحشائش الموجودة. ويجب استخدام المبيد الموصي به.

🌾 ومن المهم إتباع الإرشادات الموجودة على العبوة بدقة، وعدم تجاوز الجرعة الموصي بها مطلقًا في أي حال من الأحوال، لأن التركيز العالي قد يضر بالمحصول والتركيز المنخفض قد لا يحقق النتيجة المرجوة. مع الالتزام بالتوقيت المحدد طبقا للتوصيات الفنية.

🌾 احذر من الخلط بين المبيدات وبعضها أو إضافة بعض المواد للمبيد، سواء كانت مغذيات أو تحت أي مسمى، بل يجب استعمال المبيد فقط دون أي إضافات إلا اذا كانت مادة ناشرة.

🌾 ويفضل تغير المبيد المستخدم كل فترة حتى لا تكتسب الحشائش مقاومة للمبيد.

✅🌾 وللإجابة عن الأسئلة نقول::

🌾 بالنسبة للوقت فالأفضل هو القضاء على الحشائش وهي مازالت صغيرة قبل حدوث المنافسة والضرر. كما أن الحشائش في العمر الأول تكون أكثر حساسية للمبيد وتكون كفاءة المبيد عالية في القضاء عليها. فبعد اكتمال ظهور بادرات القمح وظهور الحشائش والتعرف عليها فلا داعي للتأخير دون مقتضى إطلاقا، مع الالتزام بالعمر المحدد بالنسبة للمبيد.

🌾 ونبدأ بمكافحة الحشائش عريضة الأوراق لأنها سريعة النمو وعالية المنافسة نظرا لحجم الأوراق في حين يمكن تأخير مكافحة الحشائش رفيعة الأوراق نسبيا بعد رية المحاياة والأرض مازالت بها نسبة رطوبة تسمح لامتصاص المبيد.

🌾 توجد مبيدات عديدة لمكافحة الحشائش عريضة الأوراق يمكن استخدامها من عمر 15 يوم، أما الحشائش رفيعة الأوراق فيوجد مبيدات يمكن استخدامها حتى 50 يوم من الزراعة وذلك في حالة كثافة الحشائش القليلة وخروج جيل من الحشائش مع رية المحاياة، أما إذا كانت الحشائش رفيعة الأوراق كثيفة من البداية فلا ينصح إطلاقا بالتأخير في الرش.

🌾 يفضل في حالة وجود حشائش عريضة ورفيعة الأوراق استخدام المبيدات الثنائية لكي يتم تقليل الصدمات للنبات وهي بفضل الله متاحة وبكفاءة عالية مع الالتزام بمواعيد الرش لكل مبيد حسب التوصيات. ولا يتم خلط مبيد حشائش عريضة الأوراق مع مبيد رفيعة الأوراق إطلاقا.

🌾 بالنسبة للتسميد … معظم مبيدات الحشائش الحالية جهازية وقد تستغرق وقت حوالي 15 يوم حتى يتم القضاء على الحشائش ويخشى البعض من امتصاص الحشائش للسماد في هذه الفترة. ونقول له يجب أن يتم إضافة السماد عادي جدا بالمعدلات الموصي بها مع رية المحاية سواء قبل الرش أو بعد الرش ولا خوف من امتصاص الحشائش للسماد، فبمجرد رش مبيدات الحشائش يحدث خلل في انزيمات النمو والعمليات الفسيولوجية للحشائش فيكون الامتصاص ليس بالقدر المؤثر. كما أن الري والتسميد في حالة المبيدات الجهازية ينشط ويزيد من كفاءة المبيد في القضاء على الحشائش.

🌾 بالنسبة للري، فمعظم مبيدات الحشائش جهازية وهي تستدعي أن يكون الري بعد الرش بفترة بسيطة جدا أو يكون الرش بعد الري والأرض بها نسبة رطوبة عالية حيث وجود المياه يعمل على زيادة كفاءة المبيد في القضاء على الحشائش.

🌾 نسأل الله أن يجعل الموسم هذا موسم خير وبركة على الوطن والمزارعين.

*فريق الارشاد الزراعي في مجموعة الارتقاء للتنمية والتصدير

مقالات قد تعجبك