الزيوت المعدنية: أداة فعالة لمكافحة الآفات

خاص/ الارتقاء

الزيوت المعدنية هي مشتقات بترولية تُستخدم في الزراعة لمكافحة بعض الآفات الحشرية. تتميز هذه الزيوت بأنها غير سامة نسبياً للنباتات، ولا تسبب مناعة لدى الحشرات، ولا تؤثر على الأعداء الحيوية.

أنواع الزيوت المعدنية:

الزيت الشتوي: يُستخدم على الأشجار متساقطة الأوراق في فترة السكون أو خلوها من الأوراق لمكافحة الحشرات القشرية وبيوض العناكب والمن وغيرها.
الزيت الصيفي: يُستخدم على الحمضيات والكرمة والتفاحيات واللوزيات والزيتون والخضار لمكافحة الحشرات القشرية والعناكب والبق الدقيقي والذبابة البيضاء وبسيلا الاجاص والحلم …
آلية عمل الزيوت المعدنية:

تأثيرها على البيض: يغلف الزيت البيض بطبقة رقيقة تمنع التبادل الغازي وتمنع فقسها أو قد يذيب الزيت غلاف البيضة ويؤثر على نمو الجنين.
تأثيرها على الأطوار الأخرى: ينتشر الزيت خلال الثغور التنفسية ويسد القصبات الهوائية فتموت الحشرة بالاختناق وقد تعيق الزيوت الثقيلة حركات اليرقات والحوريات الصغيرة وتمنعها من الانتشار.
معدل استخدام الزيوت المعدنية:

الزيت الشتوي: 3 لتر / 100 لتر ماء.
الزيت الصيفي: لتر واحد / 100 لتر ماء.
شروط استخدام الزيوت المعدنية:

يمنع رشها أثناء فترة الأزهار والعقد ونضج الثمار.
ممنوع خلط الزيوت مع الكبريت أو أحد مشتقاته.
يجب عدم تعرض الزيوت للحرارة العالية أثناء التخزين، أو للرج أثناء النقل، كي لا تحصل ظاهرة كسر المستحلب وتحوله لطبقات، ويصبح غير صالح للاستخدام.
يمنع منعاً باتاً رش الزيت الصيفي عند ارتفاع درجة الحرارة وقلة الرطوبة النسبية في الجو.
يمنع رش الزيوت عامة في حالة الإجهاد والعطش أو ارتفاع درجة الحرارة أو وجود صقيع حاد.
يمنع رش الزيت في ماء الآبار التي تحتوي نسبة عالية من الكالسيوم، أو الماء العسر، حيث يؤدي ذلك لظاهرة انعكاس المستحلب من o/w إلى W/o وتعني تحول المزيج من زيت في الماء إلى ماء في الزيت، وهي سامة للنباتات.
سؤال مهم:

هل يمكن أن يحل الزيت الصيفي محل الزيت الشتوي في فصل الشتاء والعكس؟
الجواب:

يمكن استخدام ورش الزيت الصيفي في فصل الشتاء غير أنه لا يمكن استخدام ورش الزيت الشتوي في فصل الصيف.

مقالات قد تعجبك