فريق الارشاد الزراعي يطلع على محاصيل زراعية بمديرية سحار صعدة

10 شوال -1444هـ الموافق 30 -4-2023م

اطلع فريق الارشاد الزراعي بقطاع التثقيف في مجموعة الارتقاء على المحاصيل الزراعية في حقل  المزارع حسين المؤيدي بمديرية سحار محافظة صعدة، للتعرف على العمليات الزراعية والمشاكل التي يواجهها.

وخلال الزيارة ناقش الفريق مع المزارع حسين المؤيدي، المحاصيل المزروعة، من محاصيل التفاح والعنب ، وما تم زراعته من غرس أو شتلات تفاح بين الاشجار الكبيرة، والتخلص من الاشجار القديمة التي تجاوز احداها ل20عام، لتجديد زراعته.

وتوصل الفريق إلى الأمراض والمشاكل المنتشرة في المزرعة، وما تعرضت له شجرة التفاح من تساقط الثمار وقت العقد وبعد العقد، تبين بعد الفحص ومسائلة المزارع أن العطش هو السبب الرئيسي لظهور آفات وامراض على الشجرة.

وأوضح الفريق الزراعي أن من بين تلك الأمراض البياض الدقيقي وعفن الازهار والذي يأتي بسبب تزاحم الاشجار الجو الرطب، إضافة لمرض العناكب والتربس بسبب تعطيش النبات ، وعدم الالتزام بالعمليات الزراعية في المواعيد المناسبة ،وإزالة الاجزاء المصابة اول بأول ،اولرش بمبيدات ابامكتين  سعودي 1.8% ومبيد فطري كاربيندازيم، والرش بالكالسيوم والبورون(أسمدة ورقية)،

وبين الفريق الزراعي أن ما تعرضت له شجرة الرمان من تساقط أزهارها، كان بسبب عدم الانتظام في الري والتسميد المتوازن  من السماد الورقي (كالسيوم مع بورون)، وأن تواجد القواقع بشكل كبير جدا يكون بسبب تواجد اجزاء نباتية منا الاشجار والاعشاب على سطح تربة المزرعة.

وأوصى الفريق الزراعي  المزارع اليمني بجمع وتنظيف المزرعة من بقايا النباتات المتساقطة والقواقع واخراجها بعيدا عن المحصول إلى مسافة بعيدة ، ومكافحة الأمراض بمبيد مناسب مثل ميتالدهيد.

 

مقالات قد تعجبك